حكايات من حفل أوسكار ٢٠١٦


وها هى لحظة حاسمة تتكرر مرة كل عام فى حياة كل عاشق للفن بشكل عام والسينما بشكل خاص. فى ليلة ساخنة رغم برودة الجو، أعلنت أكاديمية أوسكار الأسماء النهائية والرسمية، المرشحة لنيل الجائزة أوسكار التى تعتبر الجائزة الأهم والأقيم فى المجال السينمائى على مستوي العالم.
نلقى الضوء فى هذا التقرير على أهم القوائم التى تم اعلان الترشيحات النهائية لها، مع ملاحظاتنا على بعض هذه الأسماء، وبعض الحكايات من كواليس هوليود حول الحفل والجائزة والأفلام والفن…

من الحكايات الطريفة عن سبب إطلاق أسم (أوسكار) على الجائزة أن أمينة المكتبة الخاصة بالأكاديمية المانحة للجائزة عندما شاهدت التمثال للمرة الأولى هتفت “اوه..انه يشبه عمي اوسكار”! لكن تظل هذه القصة غير مؤكدة.

سيقام حفل اعلان الفائزين فى 28فبراير 2016 وسيقدم الحفل الفنان (كريس روك)، وهى المرة الثانية فى تاريخه الفنى الذى يقدم فيها حفل توزيع جوائز الأوسكار، كريس صُوت له كأفضل خامس (ستاند اب كوميدي) وفقاً لقناة كوميدي سنترال، ويأتي عيد مولده قبل 11 يوماً فقط من تاريخ تسليم الجوائز.

تتنافس8 أفلام على الفوز بجائزة أفضل فيلم طويل، وهى الجائزة الأهم فى مسيرة الحفل، ونال فيلم The Revenant نصيب الأسد من الترشيحات بإجمالى 12 ترشيح، بينما يحل فيلم Mad Max: Fury Road فى المرتبة الثانية بـ10 ترشيحات  بينما اشتملت القائمة النهائية على الأفلام الأتية:
 Bridge of Spies
وهو من أفلام الجاسوسية الثقيلة، ويشكل تعاون جديد ومتميز بين توم هانكس بطلاً وستيفن سبيلبرج مخرجاً فى عمل مقتبس عن قصة حقيقية عن عملية تبادل أسري بين الأتحاد السوفيتي والولايات المتحده أثناء الحرب البارده.
وسبق لهذا الثنائى أن حصل العديد من جوائز الأوسكار عندما تعاونا فى فيلم Saving Private Ryan وهو فيلم حربي يحكي عن محاولة البحث عن مجند أمريكي فى الحرب العالمية الثانية واعادته خلف خطوط النار، ويأتي ترشيح Bridge Of Spiesليهز عرش الطامعين فى الجائزة الكبري.
 Brooklyn
وهو فيلم من انتاج ايرلندي انجليزي كندي مشترك، ومقتبس عن رواية بروكلين للكاتب الآيرلندي كولم تويبين ويحكي عن صراع داخلى لدي فتاة ايرلندية، تعيش حالة من التمزق بين رغبتها فى الهجرة للولايات المتحده وبين حياتها فى ايرلندا.
Mad Max: Fury Road
وهو فيلم (ديستوبيا) يتخيل المستقبل المُوحش الذى ستراه البشرية نتيجة نقص المياة، ويحكي عن رحلة مجنونة للهرب من مجرم مُسيطر على مجموعة من الأتباع وسط صحراء ملتهبة لا تعرف الرحمة، وفى أجواء جهنمية ستشعل النيران فى حفل الاوسكار بلا شك
Room
ويحكي عن محاولة أم وأبنها الهرب من غرفة صغيرة عاش فيها الطفل الصغير حياة صعبة وغريبة ومؤلمة، وكيفية التعايش مع المجتمع بعد هذه التجربة  الغير مألوفة.
Spotlight
وربما هو أكثرأفلام هذه القائمة اثارة للجدل، حيث يستعرض الفيلم محاولة فريق التحقيقات في جريدة بوسطن جلوبال، انتاج تحقيق استقصائى حول قساوسة الكنيسة الكاثوليكية  الذين يقومون بالتحرش بالأطفال الصغار.
The Big Short
وهو فيلم اقتصادي بحت، يتعرض للأزمة المالية الأمريكية الأخيرة، ويتناول بالعرض والتحليل أسباب هذه الأزمة، وكيف استطاع بعض المحللين الأقتصاديين تكوين ثروات هائلة من وراء هذه  الأزمة، نتيجة قدرتهم على التفكير عكس التيار الأقتصادي والمالى السائد.
 The Martian
ولا نعلم لماذا يُقابل هذا الفيلم بكل هذه الحفاوة والأهتمام، بداية من الجولدن جلوب وحتي الأوسكار، فالفيلم الذى يحكي عن محاولة رائد فضاء ناج بمعجزة من تحط المكوك الفضائى الخاص به، البقاء على قيد الحياة على سطح المريخ، ونعتقد أن الفيلم لم يكن ليحظي بكل هذا الزخم لولا حملة الدعاية المكثفة التى حظي بها الفيلم.
 The Revenant
وهو الفيلم الذى نتوقع له أن يحصد الأوسكار فى 2016 متوجاً رحلة (ليوناردو ديكابريو) بالجائزة التى لاطالما حلم بها هو وعشاقه منذ بداية دخوله عالم التمثيل، ما اضطره فى The Revenant لأحتمال مالايمكن لبشر احتماله، ليلفت انتباه القائمين على الجائزة.

أما فى تصنيف أفضل مخرج فتم ترشيح الأسماء الأتية
The Big Short – Adam McKay
Room – Lenny Abrahamson
Spotlight – Tom McCarthy
Mad Max: Fury Road – Goerge Miller
وهو المخرج الذى اهتم بتفاصيل فيلمه الى الحد الأقصي، لدرجة الأستعانة بلاعبي السيرك لأداء المشاهد الخطرة فى سباق السيارات الذى صممه فى الصحراء، بالاضافة لأهتمامه بأدق تفاصيل الأضاءة وزوايا التصوير وباقى عناصر العمل السينمائى فى فيلمه.
The Revenant – Alejandro G. Inarritu
ونلاحظ هنا غياب الأمريكي (كوينتن تارنتينو) عن اي ترشيحات، على الرغم من تحقيق فيلمه (المكروهين الثمانية) العديد من الإشادات الصحفية بمستواه، وكنا نتوقع ان يحصل الفيلم على ترشيح اما فى قائمة افضل فيلم او فى قائمة افضل مخرج.. ترانتينو حصل سابقاً على الأوسكار عن أفضل سيناريو اصلي فى أفلام django unchained  و Pulb Fiction ولم يلق فيلمه الأخير سوي ترشيح واحد لجائزة أفضل ممثلة مساعده

وفى قائمة أفضل ممثل فى دور رئيسي فكانت الترشيحات هى:
The Revenant – Leonardo DiCaprio
The Danish Girl – Eddie Redmayne
وبخصوص هذا الترشيحان تحديداً، نجد  أنفسنا نتسائل، هل يتجه مزاج الأوسكار للشخصية الاولي أم الثانية، علماً بأن الشخصيات التى لها تاريخ مع المثلية الجنسية تداعب دائما ً وأبداً خيال القائمين على الجوائز، فهل يتفوق (ديكابريو) الساعى دائماً وابداً نحو الجائزة أم يحسمها (ريد ماين) الذى يعرف من اين تؤكل الكتف؟!
Steve Jobs – Michael Fassbender
The Martian – Matt Damon
Trumbo – Bryan Cranston

وفى تصنيف أوسكار أفضل ممثلة لدور رئيسي فالترشيحات:
Room – Brie Larson
Brooklyn – Saoirse Ronan
Carol – Cate Blanchett
Joy – Jennifer Lawrence
45Years – Charlotte Rampling

وفى فئة أوسكار أفضل ممثل مساعد:
The Revenant – Tom Hardy
The Big Short – Christian Bale
Creed – Sylvester Stallone
Spotlight – Mark Ruffalo
Bridge of Spies – Mark Rylance

و أوسكار أفضل ممثلة مساعده:
The Hateful Eight – Jennifer Jason Leigh
وهى صاحبة دور متميز فى الفيلم الذى اخرجه كوينتن ترانتينو، ويحكي عن مجموعة متباينة من الأفراد يجمعهم كوخ صغير هرباً من البرد، فى زمن ما بعد الحرب الأهلية الأمريكية.
Carol – Rooney Mara
Spotlight – Rachel McAdams
The Danish Girl – Alicia Vikander
Steve Jobs – Kate Winslet
والتى قامت بدور السكرتيرة الأفضل لستيف جوبز، الرئيس التنفيذي الأشهر لشركة (أبل) عملاقة الإلكترونيات، وكيف يتحول دورها من مجرد سكرتيره لإنسانة تتدخل فى اختيارات (جوبز) الأنسانية وتصميمه على عدم الأعتراف بنسب ابنته له.

وعن قائمة أفضل نص أصلي جائت الترشيحات:
Bridge of Spies – Matt Charman and Ethan Coen & Joel Coen
Ex Machina – Alex Garland
Inside Out – Pete Docter, Meg LeFauve, Josh Cooley
Spotlight – Josh Singer & Tom McCarthy
Straight Outta Compton – Jonathan Herman and Andrea Berloff

وعلى جائزة أفضل نص  مقتبس تتنافس هذه الأسماء
The Big Short – Charles Randolph and Adam McKay
Brooklyn – Nick Hornby
Carol – Phyllis Nagy
The Martian – Drew Goddard
Room – Emma Donoghue

أما أفضل فيلم قصير:

السلام عليك يا مريم
Ave Maria
Day One
(Everything Will Be Okay (Alles Wird Gut
Shok
Stutterer
ولنا هنا وقفه ايضا مع فيلم (السلام عليك يا مريم) وهو الفيلم العربي الثاني الذى يشارك فى أوسكار 2016 والفيلم من انتاج فلسطيني والأسم مشتق من صلاة مسيحية كاثوليكية، ويحكي الفيلم عن نظام الحياة الصعب لمجموعة من الراهبات المسيحييات فى فلسطين، والذى يتغير تماما عندما تتعرض اسرة من المسطونين فى الضفة الغربية لحادث صبيحة أحد ايام السبت.

وفى قائمة افضل فيلم وثائقي:
Amy
Cartel Land
The Look of Silence
?What Happened, Miss Simone
Winter on Fire: Ukraine’s Fight for Freedom

وعن افضل فيلم رسوم متحركة:

Anomalisa
Boy and the World
Inside Out
Shaun the Sheep Movie
When Marnie Was There
ونعتقد أن فيلم Inside Out قادر على حصد الجائزة لحسابه، بعد المراجعات النقدية المتميزة التى حصل عليها الفيلم على مستوي العالم، الفيلم يحكي عن المشاعر الداخلية لدي فتاة صغيرة، وكيف تحدد هذه المشاعر توجهاتها الخارجية وانفعالاتها وتطورات الأحداث فى حياة هذه الفتاة.

وعن افضل فيلم اجنبي:
Embrace of the Serpent – Colombia
Mustang -France
Son of Saul – Hungary
Theeb – Jordan
A War – Denmark
ولنا هنا وقفة مع الفيلم الأردني (ذيب) وهو الفيلم العربي الوحيد الذى يترشح للجائزة هذا العام، وفيلم ذيب من الأفلام المتميزة بصرياً ونوعياً، وعرض فى العديد من دول العالم ومنها مصر –الذى عرضته مبادرة زاوية للأفلام الغير تجاريه- واستطاع الفيلم تحقيق نجاح كبير.
ويحكي الفيلم عن مجموعة من أدلة الصحراء الذين يقمومن بأرشاد الأنجليز لتأمين خط سكه حديد يمر بالأراضى العثمانية فى زمن الحرب العالمية الثانية.

وعن أوسكار افضل اغنية :
Fifty Shades of Grey – Earned It
Racing Extinction – Manta Ray
Youth – Simple Song #3
The Hunting Ground – Til It Happens To You
Spectre – Writing’s On The Wall
وهذا الترشيح الأخير نشعر وبقوة بعدم قدرته على الصمود  امام باقى الترشيحات، فالأغنية فى رأينا هى اضعف اغاني سلاسل افلام جيمس بوند، واقلها قدرة على التنافس مع اغنية مثل Skyfall التى قدمتها المتميزة دائما (اديل)

وعن افضل موسيقي  تصويرية:
Bridge of Spies
The Hateful Eight
Carol
Sicario
Star Wars: The Force Awakens
إحدي عشر يوماً فقط تفصلنا عن فصل الخطاب فى هذه الترشيحات.. قد نري الكثير من الدموع و قد نري الكثير من الأبتسامات فى هذا الحفل، لكن المؤكد أننا سنري الكثير من الفن والأحتفاء به وتقديره على مدي عام كامل.. شاركونا اقتراحاتكم


محمد حمدي

محمد حمدي

محمد حمدي صانع محتوى مصري. يكتب في العديد من المؤسسات الصحفية والمواقع والمجلات الالكترونية. بالاضافة لعمله على إثراء المحتوى العربي على الأنترنت من خلال صناعة محتوى هادف وبناء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.